­
eXtraTranz اكستراترانز: افكار حول دراما مذكرة الموت

افكار حول دراما مذكرة الموت

By أغسطس 27, 2015 ,





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بانتظار نزول ترجمة الحلقة الثامنة ومع قرب انتهاء الدراما قررت طرح بعض افكاري حولها وحول بعض الانتقادات الموجهة ضد الدراما.
قبل كل شيء، لأني كتبت الكثير اود ان اقول اولاً، لا اريد لاحد يقرأ سطرين ولا يكمل القراءة حتى النهاية ان يقرأ شيئا مما كتبت. لذا ارجو عدم اساءة فهم ما كتبته.
في البداية يجب أن اوضح اني في الحقيقة عندما اعلنوا عن دراما ديث نوت انا لم اكن متفائلة البتة. انا احب ديث نوت كأنمي لم اقرأ شيئا من المانغا حينها إذ  ظننت ان الانمي يكفي حتى علمت بالاختلافات بينه وبينها. لقد شعرت ان الدراما ستكون مملة لأني ظننت إن القصة نفسها ستتكرر بحذافيرها واضيف الى ذلك اني لم اكن قد شاهدت الفلمين اللايف اكشن المقتبسان من المانغا حينها ايضا.
باختصار اني وصلت مرحلة كنت افكر بها الانسحاب من ترجمتها… هذا كان قبل مشاهدتي الحلقة الاولى.
منذ اللحظات الاولى قدمت الدراما اختلافات قد تبدو كبيرة لمن يُخدعون بسهولة.
انا احببت التغيرات لأنني اعرف ما ستقود اليه بطريقة درامية ومشوقة في نهاية الامر وبالفعل ها نحن ذا نتشوق لمشاهدة الحلقة الثامنة بفارغ الصبر، أليس كذلك؟
في هذه المرحلة من القصة مع ان الدراما اقتربت من الاصل ونكاد نعرف ما سيحصل لكن التمثيل الدرامي ورؤية الشخصيات في الواقع تبعث احساس يصعب وصفه لأنني اريد مشاهدة ما سيحصل ولست متأكدة مما سيحصل بالاخص انهم قالوا ان النهاية ستكون مختلفة.
يجب ان نفهم ان التغييرات في بعض نواحي القصة لم يسلبها ذلك الاثر الذي تتركه في النفس.
ديث نوت من نوع القصص التي تبقى مثيرة للاهتمام مهما تعددت واختلفت اقتباساتها، وهذا ما يمنحها ميزة ادبية تميزها عن نظيراتها من المانغا.


التغييرات في الشخصيات الرئيسية:
افعال إل ولايت في الدراما هي نفسها بالمانغا والانمي، التفاصيل البسيطة هي ما تختلف  لكن الاساس واحد والنتيجة واحدة.
مع ذلك بسبب اختلاف اسلوب الشخصيات بالتعبير عن نفسها الناس رفضوها وقالوا عليها غباء او عنجهية.
وفي الواقع انها الافعال نفسها لكن الناس يميلون الى كره الشخص لا الجريمة.
مثلا إل عذب واحتجز وعمل اشياء كثيرة غير قانونية بالمانغا لكن لأنه لم يكن على وجهه تعبير يوحي بالقسوة او السخرية لم يعتبره احد كشخص شرير او قاسٍ! بينما إل الدراما اظهر تعابير توحي بالاستهزاء والتعجرف، اعتبر عمله قاسيا وما شابه. بينما في كلتا الحالتان إل خرق القانون وانتهج وسائل منحرفة لتحقيق غايته.
نفس الشيء مع لايت قتله لند ل. تايلور كان اول الاشياء الغبية التي فعلها بسبب عاطفة الغضب في المانغا (وطبعا الانمي المقتبس منها) والشيء نفسه فعله لايت الدراما مع التشديد على سرعة غضبه بسبب حالته النفسية المهزوزة. في الحقيقة كنت ارجو انهم سيغيرون الطريقة التي يظهر بها إل على الساحة لتجنب هذا الفعل الاحمق من لايت.
شخصية لايت في الانمي كان انسان ذكي متعجرف مغرور واحيانا يناقض نفسه كثيرا.
لايت كان داهية ماكر لم يكن عبقريا فعلا فتعلم اللغة الانجليزية ليس بالشيء المميز حقا او كونه الطالب الاول في اليابان لم يعني انه اخترع مذكرة الموت؟ لم يكن يعني انه كان قادرا على تقديم اي شيء اخر للمجتمع غير  كرهه وامتعاضه من اخوته البشر. وبالنسبة لشجاعته… قتل الاخرين خلسة بكتابة اسمائهم من دون معرفة او فهم جانبهم من القصة ليس بالعمل الشجاع البتة. وهذا يفسر التفسير الجديد لشخصية لايت في الدراما.
الدراما بكل بساطة تريد ان توضح ان هذه الشخصيات التي تحبونها في الواقع ستكون هكذا، في الواقع هم ليسوا بالعظمة التي تظنون لأنها هذه حقيقة البشر.

في الدراما اليابانية الشخصيات تتدرج بالظهور على حقيقتها خصوصا في هكذا نوع من القصص.
في اغلب الاحيان البطل لن يكون شخصا لامعا واثقا من نفسه من اول دقائق. كاتب السيناريو لديه خطة بتدرج الاحداث لنجلس وننتظر ماذا سيحصل.
غالبا ما اجد من يقيمون عملا من اول حلقة لا يستحقون الاخذ برأيهم لأنهم على عكس غيرهم لا يبذلون مجهودا اكثر من 15 دقيقة بمشاهدة شيء لديهم احكام مسبقة عنه ولا اعرف كيف ينتقدون شيئا بالكاد شاهدوه!
مع اني كان لدي حكم مسبق عن الدراما نوعا ما لكني واصلت المشاهدة بذلت مجهودا علني اكتشف شيئا جيدا.
لو اني فعلت الشيء ذاته مع الانمي اتصور بأني كنت فوت مشاهدة احد افضل الانميات. لا اخفيكم سرا الحلقة الاولى من الانمي بدت لي… لن اقول رأيي عنها حتى لا أثير المشاكل.
كذلك الحلقة الاولى من الدراما التي تعادل حلقتان من الانمي كما اذكر، كانت ليست بالمستوى الذي اتطلع اليه. لكني تعودت بعد مشاهدتي الكثير من الدراما فأنا أعرف ان بعضها لا يبدأ بسرد الحبكة كلها من اول دقائق كما تعودنا بالافلام الهوليودية. وذلك ما يجعلني افضلها على غيرها حالياً.


نعود للحديث عن لايت، لايت في الدراما طالب جامعي فقد امه في طفولته ترك حبه للعمل مع الشرطة بسبب منهج والده الذي يقدم العمل على العائلة.
لايت في الدراما يعمل ويهتم باخته ويحاول جهده الاندماج بالمجتمع بتكوين صداقات وحتى مشاركة اصدقائه اهتماماتهم. نعم نراه في حفل ميسا ميسا يلوح سعيدا لكن ذلك كله قد يعني انه غطاء للاندماج بالمجتمع.
فهو لا يحاول ان ينأى بنفسه عن الاخرين.
لايت في المانغا يكره البشر كونهم دائما يتصرفون بطريقة مزعجة ويتذمرون مما حولهم.
فهو ليس لديه أي صلة او تعاطف مع البشر إذ انه يراهم ما دونه. وذلك طبعا يعود الى عقدة الالوهية التي لديه.
احب ان اقول، يخطئ من يظن ان شخصية لايت في المانغا (وحتى في الدراما) شخصية فريدة من نوعها.
كلا، من تابع الكثير من الفن الياباني سيلاحظ تكرار هذا النوع من شخصيات الطالب الذكي الماهر في كل شيء الذي يترفع عن الاخرين هو غالبا شخصية تتوفر بكثرة في المانغا اليابانية.
لايت في الدراما كما اراه قد سلبه كاتب السيناريو من الغرور والعجرفة التي لدى لايت المانغا. ولكنه بدفع من ريوك اخذ دور المصلح الذي يريد القضاء على المجرمين. اما مسألة انه يبكي او عاطفي اكثر من اللازم فيمكن تفهمها لأن هذا يفترض به ان يكون الواقع. العاطفة لا تعني دائما الضعف والغباء.


(لايت بعد ان يكتشف انه قتل رجلا لاول مرة بين المانغا والدراما)



المشهد الذي يرى به ريوك لاول مرة اعتبره الكثيرين على انه دلالة على مدى خوفه وجبنه.
متناسين ان لايت في المانغا رأى ريوك في النهار بينما الناس في الشارع وامه في المنزل وكل شيء طبيعي.
بينما لايت في الدراما وحده في المنزل في الليل لا احد في الشارع ولا يزال مصدوما من قتله لشخص
ولم يتعود بعد على مذكرة الموت بعكس ما في المانغا حيث يلتقي ريوك بعد استخدامه المذكرة لمدة خمسة ايام وبعد قتله عدد لا بأس به من المجرمين مما جعل قلبه اقسى بحكم انه تمرس بالقتل.
لكن مع ذلك في المانغا، لايت خر على الارض لحظة رؤيته ريوك، صحيح انه تمالك نفسه سريعا لكن ذلك كان لأنه تصور ان ريوك اختاره لمهمة عظيمة بينما السبب لانه يشعر بالملل.
ثم أي انسان مهما كان ذكائه هل يعقل ان لا ينهار فزعا عند رؤية وجه ريوك؟ لايت نفسه في المانغا والدراما يصف وجه ريوك على انه قد يتسبب بنوبة قلبية لاخته سايو اذا شاهدته.

 


باختصار المشهد في الدراما كان لاجل الفكاهة واضافة نوع من الصدمة، اشياء متعارف عليها بالدراما.
ثم خروجه من المنزل لم يك خوفاً فقط انما لأنه كان ينوي الذهاب للتكفير عن ذنبه بطريقته، وهي محاولة الانتحار وتخليص نفسه من تحمل عبء ذنب جريمته. اجد ذلك اضاف عمقاً لشخصية لايت.


اما بالنسبة للمقارنات التي قد تطرح نفسها هنا بين اقتباسات المانغا الاخرى بعيدا عن المانغا نفسها...


بالنسبة للتمثيل:
المقارنة ستكون مع الفلمين اللايف اكشن اللذين صدرا في اليابان قبل صدور الانمي حتى.


الفلمين نجحا في اليابان نجاح كبير جدا ويعتبر من اكثر الافلام المحببة لهم. وبالتأكيد يحبون ممثلي الفيلم كثيرا ايضا. وحتى قبل ان تبث الدراما كان اغلبهم غير متقبلين الى حد ما الممثلين الجدد لكن حاليا لاحظت من تعليقات اليابانيين انهم يجدون اداء ماساتاكا كوبوتا الذي يؤدي دور لايت في الدراما جيدا مع ان المقارنة بينه وبين تاتسويا فوجيورا الذي ادى دور لايت في الفلمين لا تزال قائمة.
تاتسويا فوجيورا بدور لايت في فيلم Death Note 2006

ماساتاكا كوبوتا بدور لايت في دراما Death Note 2015

انا شاهدت الفلمين بعد بدء الدراما واستطيع ان اقول اني لم استسغ نسخة لايت التي اداها تاتسويا فوجيوارا. نوعا ما وجدت اداءه جافا اذا صح التعبير ربما بايعاز من المخرج لاظهاره خالٍ من المشاعر وكانسان متجرد من العواطف… انا لم يعجبني ذلك.
احسست كأنه كان "متشنج" بأدائه وهذا لا يعني ان فوجيوارا لا يعرف التمثيل جيدا، فقد سبق وشاهدته بعدة افلام اعجبتني مثل فلم باتل رويال والجزئين الاخرين من روروني كينشن.
لكني افضل اداء كوبوتا هنا لأنه شيئا فشيئا يمنحني نفس الشعور الذي شعرت به عند مشاهدة لايت في الانمي.


بالنسبة لاداء كينتشي ماتسوياما بدور إل فكان مضبوط الى درجة عالية الدقة. فقد قام بتقمص شخصية إل بالكامل كما هي من المانغا. اعتقد بأن فانز إل سيجدون متعة كبيرة بمشاهدة إل يتحرك ويجلس ويأكل بالطريقة التي عهدوه بها في الانمي ايضا.
كينتشي ماتسوياما بدور إل في فيلم Death Note: The last name 2006

كينتو يامازاكي بدور إل في دراما Death Note 2015

لكن إل في الدراما… انا لم اكن مسرورة ابدا لاختيار كينتو يامازاكي في الحقيقة.
حتى قبل اسابيع قليلة كنت اتصور انه ايدول من الجونيز، نعم اعترف انا لم اشاهده الا بدورين بسيطين لذلك لا يحق لي الحكم على موهبته.
ومع اول حلقة من الدراما لم اقتنع باداءه ابدا ربما السبب لكوني لست من المعجبين بشخصية إل من الاساس واقتباس شخصية إل بأية طريقة كانت لن يغير نظرتي تلك.
لكن حاليا مع تقدم الحلقات اجد وجوده مسليا نوعا ما… ولا بأس من القول بأنه اضاف لمسته الى الدور والى الدراما فبالتأكيد دور إل هو كان المحرك الذي دفع بحدوث أغلب احداث المانغا.


بالنسبة للانمي… بالطبع الانمي لا يحتوي سوى ممثلي الاصوات ولا يمكن مقارنتهم بالتمثيل الحي.
لكن من ناحية الاداء اعتقد بأن مامورو ميانو قدم اداء لا يمكن تكراره وانا سعيدة لانهم لم يفكروا باعادة انتاج الانمي بنسخة جديدة ولا اريد تخيل نسخة انمي من ديث نوت من دون صوت ميانو بدور لايت.


الموسيقى التصويرية… هنا يمكننا المقارنة بين جميع الاقتباسات الانمي واللايف اكشن.
برأيي الانمي تفوق من هذه الناحية كثيراً الموسيقى التصويرية وحتى اغنيتا النهاية والبداية في القسم الاول من الانمي كانت مناسبة جدا وتُدخل المشاهد في جو الاحداث. لاحظوا اهمية الموسيقى التصويرية بخلق جو يغلف المشاهد اثناء مشاهدته، احيانا الافتقار الى موسيقى تصويرية جيدة يخرب بعض الاعمال الفنية الممتازة.
الفيلمان اللايف اكشن يأتيان بالمرتبة الثانية بعد الانمي من ناحية قوة التأليف الموسيقي.
لكن لم تعجبني خياراتهم للاغاني في الفيلمين، لذلك انا اقدر عدم اضافة اي اغنية في الدراما.
موسيقى الدراما جيدة لا بأس بها، تكون في احسن حالاتها في المشاهد الدرامية مثل مشهد لايت مع ابيه بنهاية الحلقة 6 ومشهد لايت مع إل بنهاية الحلقة 8 (ليس حرقا، لا؟).
(تحديث: بعد ان استمعت لساوندتراك الدراما منفصلا اجده ممتازا جدا ويضاهي موسيقى الانمي.
في الواقع اصبحت لا احب المقارنات ابدا والافضل عدم المقارنة بأي شيء بين كل شيء).


كانت هنالك اشياء اكثر في رأسي اردت اخراجها لكن هذا ما استطعت تذكره (!!)
التالي ردود على التساؤلات التي لاحظتها لمن شاهدوا الدراما من غير فانز الدراما اليابانية.


طريقة جلوس ال واكله للحلويات، من اكثر الاشياء سطحية التي رأيتها عند البعض ممن يدعون انهم فانز ديث نوت. هل قصة ديث نوت متوقفة على ما يأكله إل وما يرتديه إل ويضعه إل في فمه؟ هل هذا كل ما تمثله ديث نوت لكم؟


لايت غبي؟ اكرر لا ليس غبياً شاهد الدراما وركز مع الحوار.


من لا يعرف ان يحلل ما يحصل اثناء المشاهدة عليه ان لا يشاهد ديث نوت اصلا، اذهب لمشاهدة قصص اكثر بساطة.
ربما السبب في اصرار بعضهم ان لايت الدراما غبي لان الدراما تركت اسلوب الشرح المفصل الذي تعتمده المانغا والانمي.
في الدراما، وهذا شيء احبذه، لا تحتاج الى شخص يقف جانبا يشرح ما يحدث، على المشاهد ان يكون من يحلل ويفهم بنفسه ما يحصل. ذلك يمنح العمل جانبا اكثر تشويقا برأيي.


غيروا من القصة الاصلية؟ وهل تعتقد ان اي كاتب ذكي سيوافق على ان يُنسخ عمله للتلفاز او حتى السينما بينما لا يزال ينتج نسخ وطبعات جديدة منه؟
الكل يعرف مدى كسل اغلبية من يشاهدون التلفاز (او من يشاهدون من النت)، اذا قُدم لهم عمل نسخ لصق هل تظنون انهم سيكلفون انفسهم عناء قراءة المانغا وشراءها؟ بالتأكيد لابد ان يكون هنالك اختلاف وبالطبع سيقولون ان الدراما مختلفة.
اذهبوا واشتروا المانغا انها تستحق لكن في هذه الاثناء تابعوا الدراما فهي تستحق ايضاً. فالانمي نفسه كان مختلف عن المانغا في بعض التفاصيل والتي كان جزء منها مهم جدا للقصة.
برأيكم سلسلة باتمان الاخيرة ذا دارك نايت هل فشلت ام كانت من اكثر سلاسل الافلام نجاحا؟ مع ان السلسلة لم تتبع الكوميكس حرفا بحرف.
طالما النص مكتوب بطريقة مشوقة فكل شيء على ما يرام.


واخيرا اقول...
لا تقارنوا ابداً بين الانمي والدراما او اللايف اكشن
الانمي موجه لجمهور مختلف تماما عن جمهور الدراما
من يقارن بينهما كمن يقارن بين فن النحت وفن الرسم.
كلاهما مختلفان جدا بطريقة العمل والتنفيذ.
كيف تقارن انمي من 37 حلقة بحلقة واحدة او 5 دقائق شاهدتها من الدراما؟


انا لا احب الاخذ بآراء العنصريين الذين يقولون انهم لا يستطيعون رؤية نسخ اللايف اكشن لانهم لا يحبون تمثيل الممثلين غالبا يقصدون انهم لا يتقبلون الوجوه الاسيوية.


الدراما والافلام المقتبسة من مانغا غالبا ما تكون موجهة لدول شرق اسيا، تلك الدول ليس لديها مشكلة في كون البطل اسيوي بعكس دول مثل الولايات المتحدة وغيرها.
في الواقع الكثير منها ينجح في اسيا ويحقق ارباحا قد تتجاوز ما يحققه الانمي…
ثم اللايف اكشن الياباني لا يعرض مدبلج وذلك احد اسباب عدم تقبل الفانز الاجنبي محبي الدبلجة مشاهدتها فتجدونهم يكرهون اللايف اكشن وكأنه سيسبب ازمة في الانمي.

في النهاية أنا اتفهم عدم رغبة فانز الانمي بمتابعة الدراما، فهم فانز انمي بنهاية الامر.
وعذرا على الاطالة وشكرا لكل من قرأ حتى النهاية بذهن منفتح وافق متسع.

ملاحظة: الافلام والانمي والدراما ساهم بانتاجها Nippon Television Network
وهي نفسها NTV التي تعرض الدراما حاليا.


الموقع الرسمي للدراما هـــنـــا
الموقع الرسمي للانمي هـــنـــا
الموقع الرسمي للفيلم هـــنـــا




اعمالنا